الفن والفنانون في المغار - بقلم مرشح الرئاسة الدكتور زياد قزل

تاريخ النشر 07/08/2013 - 06:36:26 pm

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد أتقدم للطائفة الاسلامية بأحر التهاني والتبريكات راجيًا من العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على المغار بالسعادة والطمانينة والسلام.
لن أكتب هذه المرّة عمّا لا يوجد لدينا بل سأتغنى بكنوز ثمينة موجودة بيننا ، لا نقدّرها ولم نعطها وزنها الحقيقي .
إن المغار من أكثر البلدات التي بوركت بغزارة الفن والفنانين ، عندنا مجموعة كبيرة ومميزة جدًا من الأدباء والشعراء ، الرسامين والنحاتين والخطاطين والموسيقيين والمطربين والمسرحيين وغيرهم من المواهب .
عندنا التمثيل المحترم لكل مجالات الفن وبأعلى المستويات.
هناك نوعان من المجتمعات في العالم ، المجتمعات الحضارية التي تقدّر وتقيّم الفنون وتضع فنانيها في القمة تفتخر بهم وترفعهم أعلامًا في وجه البشر وهناك المجتمعات غير الحضارية والتي تتمحور فيها الحياة حول حاجيات الانسان الأساسية كالأكل والشرب ولا مكان للفنون.
إن ازدهار الفنون لا يقل أهمية عن ازدهار العلوم وعدم الاهتمام بالفنون وعدم الاكتراث بتطويرها يبقينا في أدنى مستويات الحضارة ويوصلنا الى أقصى درجات الإفلاس الفكري الثقافي والروحاني لنصبح محبطين خاملين نتجاهل كل عناصر الجمال والمحبة حولنا ونكتفي بالقليل.
قال نيتشيه : " إن الأديب والفنان كلاهما لا يرضى بالواقع ".
ويقول تشيكوف : " النبوغ الادبي معناه الشجاعة والعقل المتحرر والأفق الواسع ".
ويقول أديب آخر : " لم يحدث أن مجتمعًا واحدًا فقد احترامه لأدبه وفنه ثم أصبح مجتمعًا عظيمًا " .
تاريخ البشرية يثبت بأن المجتمعات التي احترمت وكرمت فنانيها ومجدتهم احتلت مكانة مرموقة في حضارة العالم وبقيت خالدة في عقولنا وسجلاتنا .
الفن أثر من آثار الأحرار لا من آثار العبيد ، الفن يبعث الأمل في نفوسنا والأمل معناه المستقبل . الفنان هو رجل حر لا يرضى العبودية ولا يقبل القيود ، الفنان هو مرآة البيئة التي يعيش فيها ، هو شخص يعيش لعصره ولبيئته لا يفكر بنفسه بل يحس ويشعر ويفكر بالناس .
إن الفنان يشبه أورفيوس الذي تحدثت عنه الأساطير الإفريقية والذي كان يسحر كل من نظر الى أعماله وكل من سمعه ينفخ في نايه السحري.
إن الفنانين في المجتمع هم عنصر الجمال ، المحبة والرقة وبدونهم نفقد البسمة والأمل  وبدون الفن حياتنا فراغ لا نسمة فيه .
مغارنا تتزيّن بنخبة من الشعراء بكل ألوان الشعر ، عندنا عمالقة شعر ، مستوى وغزارة أشعارهم تضعهم في مستوى شعراء العرب والعالم أجمع ، بوركنا بالشعراء : سلمان دغش ، كمال ابراهيم ، حاتم جوعيه ، سليمان دغش ، معين شلبية ، نعيم عرايدة ، آمال قزل ، سليم عنتير ، ضرغام جوعيه ، سامر خير ، كمال شيني ، ورد عقل ، نور عقل ، محمد ابراهيم ، المرحوم شكيب جهشان والمرحوم هايل عساقلة .
صدى أشعارهم يصل أقصى العالم العربي ، تجرى لهم ندوات وتنشر عنهم دراسات وتحليلات ونحن في المغار تقصيرًا منا نسمع عنهم القليل ونسمع منهم الشيء البسيط .
لماذا لا تزخر حياتنا بالندوات الشعرية ؟ لماذا لا نبني الصالونات الأدبية ؟ لماذا لا نبني أسواقا شعرية ؟ لماذا لا يظهر شعراؤنا وأدبائنا أمام الطلاب في المدارس ؟ لماذا لا تدرّس كتبهم ؟ لماذا لا تزيّن كتبهم مكتبات المدارس وجميع المؤسسات التربوية في البلدة ؟
في المغار مجموعة رسامين ، نحاتين وخطاطين ، اعمالهم تضاهي أعمال مايكل أنجلو ، أوغوست رودين ، فان غوخ ومودولياني وغيرهم من عمالقة الرسم ، النحت والنقش في حضارة العالم على مر العصور.
عندنا العمالقة أمثال : حكمت خريس ، ناديا جابر ، نبيل عساقلة ، زوهر غانم ، شوقي خريس ، ذياب صلاح الدين ، كنان طربوش ، حسن طوافرة ، سليم عساقلة ، أمل سرحان ، سهاد عنتير ، سامي سرحان ، اسعيد سرحان ، فهيم فوارسة والمرحوم ياسر أبو زيدان.
التأمل باعمال هذه المجموعة ينقلك الى عالم آخر تستريح فيه ولا تسمع الا همسات الموسيقى التي تولد فيك طاقة غريبة .
إن لوحاتهم تبرز ريشة الفنان البارع القدير وتنقلنا الى الموقف الانساني الذي يصوره فنعيش المشاعر والاحداث كما شعرت عندما وقفت أمام لوحة الزهرة الذابلة التي رسمها حكمت خريس يوم فارقت والدته الحياة رحمها الله.
هؤلاء الفنانون يجعلون المعاني الرقيقة والموسيقى الهامسة تشع من اللوحات ، انهم يبتكرون الجمال في تماثيل هادئة ورقيقة وتكاد أن تنطق.
التأمل برسومات اسعيد سرحان يعيدك الى ماضٍ بعيد الى البيت القديم في الحارة لتشم الروائح وتسمع الأصوات وتحن لتراث عميق وعريق كنا قد دفناه ونسيناه .
واللون القروي وصور التراث المحلي نلمسها ايضا في رسومات الفنان حسن طوافرة الذي يعيدنا الى تحت الزيتونه ويغمرنا بروائح الحقل والوانه.
بوركنا ايضا بالخطاطين الذين ينقشون ويكتبون على الخشب والحجر وعلى المعدن ، ادخلوا الحروف العربية كعنصر رئيسي في الزخرفة ، في اعمالهم نرى الخطوط المتشابكة ذات النكهة الدينية.
عندنا الخطاطون المرحوم صقر غانم ، عصام بدر وغسان سكران وغيرهم .
إن رشاقة الحروف وأناقة رسمها في أعمال المرحوم صقر غانم تأسران العين ، اعماله تحمل جزءً منه وشيئًا من روحه مما يبعثنا على التفكير به والشوق اليه.
صقر غانم وعصام بدر استعملا اللغة العربية ، لغة الله ولغة الوحي ولغة أهل الجنة ، صقر غانم وعصام بدر انتجا بهدوء وتواضع وسكون ويكاد الكثير يجهلهما . وهذه هي أصالة الفن كما كتب أوسكار وايلد : إن المثل الأعلى في الفن هو أن يظهر الفن ويختفي الفنان.
الموسيقى ، الطرب والغناء من الفنون المميزة عندنا ، الموسيقى جزء من حضارتنا هي لغة تخاطب الجميع تحرك في النفس المشاعر والطرب تقربنا وتربطنا معًا بالغناء نكرم ونخلد أهم ما عندنا بالغناء ننشر حضارتنا.
بوركنا بالكثير من المطربين والموسيقيين عندنا المطربون في شتى الوان الطرب وعندنا العازفين على كل الآلات الموسيقية ، عندنا ملحنون وموزعون ، عندنا مدرسون وعندنا استوديوهات تسجيل.
لكثرتهم سوف لا أذكر الأسماء خوفا من أن اتجاهل بعضهم ، ولكن اسمحوا لي أن أتذكر المطرب الشاب بيان صالح خليل الذي فارقنا مبكرًا ، في ريعان شبابه وفي قمة عطائه وعظمته . كيف لنا أن ننسى هذا الصوت العذب الذي ما زالت امواجه تتراقص في سمائنا وتطرق آذاننا ، لماذا لا نخلد هذا الصوت ليترنم عليه كل من يعشق الطرب ؟ لماذا لا نخلد سيرة حياة بيان ليعرف عظمته كل من شاء ؟ لماذا لا يبقى صوته يداعب كل ما حولنا ؟
لن أنسى الزجل والزجالين أحد الفنون الشعبية المميزة فنانون يرتجلون الشعر بكل انواعه ، اشكاله وأوزانه وبكل مهارة .
عندنا الزجالون : كريم معدي ، بلال أبو غوش ، رفيق شباط ، حسام طريف وفهد خريس . 
لماذا نسمع منهم القليل ؟ لماذا لا نحيي أمسياتنا بهذا الطرب الجميل ؟
عندنا الممثلون المسرحيون ظهورهم ينير كل مسرح ويشرفه ، عندنا الدكتور ضرغام جوعيه ، راضي شحادة ، عدنان طربوش ، نهد بشير ، رأفت خريس وموفق علي ، معًا قد يشكلون مدرسة بحد ذاتها .
تراهم يتألقون بالدراما والفكاهة وقدرتهم على الخلق والتأليف تدل على ذكائهم ومهارتهم .
الفكاهة هي عنصر طبيعي عند كل الشعوب وهي تخرج من القلب في عمل هؤلاء المسرحيين يوجد صراع ضد الحدود والقيود ، يقاومون بهدف التحرر من الضغوط . هم من وراء البسمة والضحكة على وجوهنا وهم المسؤولون عن شعورنا بالانفعال وباننا جزء من هذا العالم الثقافي الواسع.
ولكن ...
لماذا لا تحقق فنوننا الصدى الواسع ؟
عندنا الكثير لنقدمه الى هذا العالم الحضاري لنصبح جزءً مميزًا فيه .
علينا أن نجمع هذه الخلايا الفنية المبعثرة لنبني نسيجًا متماسكا نتباهى به امام العالم أجمع .
يجب أن نستيقظ لنلحق بقطار الحضارة السريع ، علينا أن نبني مركزا للفنون ليكون أحد أسس التكوين الحضاري المرتقب وليكون هذا المركز بيتا لكل الفنانين في المغار يديرونه بأنفسهم ويجعلوه مسرحًا فيه يعملون وينتجون وفيه يعرضون أعمالهم .
هذا المركز يجب أن يكون ايضا مكانا لإحياء ذكرى الفنانين الذين فارقونا بأجسادهم ولكنهم خالدون معنا بأعمالهم وبأصواتهم ، فيه نخلد سيرة صقر غانم ، بيان خليل ، ياسر ابو زيدان ، هايل عساقلة وشكيب جهشان وذلك لنعطي الفرصة لاجيالنا الجديدة بان تتعرف على أبنائنا الذين في مشوار حياتهم القصير استطاعوا أن ينتجوا الكم الكبير من الفنون .
هذا المركز سوف يكون أثرًا ثقافيًا وعلمًا فنيًا يأتي اليه الزوار من أنحاء البلاد والعالم أجمع .
هيا نعطي الفنانين احترامهم لأنهم بهذا سوف يرفعونا الى قمة الحضارة.
إن بناء مثل هذا المركز موجود في قمة جدول أعمالي .

تعليقك على الموضوع
هام جدا ادارة موقع سبيل تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1.למר זיאדאתה מדבר יפה. אבל בוא תגיד לי מה ההבדל בינך לבין ראש המועצה הנוכחי? הוא גם יודע לדבר אבל בפועל לא עשה כלום ורק דירדר את המצב במועצה. הו גם הבטיח המון הבטחות ובסוף לא יישם כלום. אני לא רוצה שיהיה עוד דו"ח שלילי של מבקר המדינה. הצעה אישית לך, כנס קודם כל למועצה, תראה מה המצב שם, תצבור ניסיון ואז תתמודד על ראקות המועצה. פשוט חבל על הכסף והזמן שלך. אתה בתוך תוכך יודע שאין לך סיכוי אפילו לעבור לסיבוב השני...07/08/2013 - 02:49:21 pm
2.פריד אכל אותההנה עוד משכיל וראוי מתמודד על ראשות המועצה...והוא עוד ממפלגת אלתעוון שבזמנו פריד לא הפסיק לתקוף אותה07/08/2013 - 02:51:16 pm
3.شابة من عائلة غانمدكتو زياد . انت كنز لا يثمن في في هذا البلد المنكوب . اقولها جهرا امام الباري انك انسان مصقول من اثمن المعادن .علمك لا يضاهى وادابك لا تقاس وتواضعك لا ميزان يزان به .املي ان يعي شبان وشابات المغار ويختاروا الانسان البريء الصادق الغيور رجل الخبرات والاختراعات ،نريدك لتقود بلدا منكوب من جميع نواحي الحياة.07/08/2013 - 03:34:43 pm
4.תומךאחלה רעיון לאחלה מועמד תמשיך כך ואתה ראש המעוצה הבא07/08/2013 - 03:51:06 pm
5.مثقف من المغارهل لك ان تقتبس لنا بيت شعر واحد فقط لاحد هولاء الشعراء؟ , واضح انك تحكي بشكل عام فقط كي تحصل على اصوات , فاذا كنت ناقد ادبي لماذا لم تكتب عنهم قبل الان . الحقيقة اننا جربنا فريد من قبلك وهو ايضا دملنا بوعوده وكلامه البراق الخلاب , وانا شخصياً اعتقد انه لا مجال لتضييع 5 سنوات اخرى على كلام في كلام . كمثقف من المغار انا ادعو للتصويت لزياد دغش لانه الوحيد القادر على الاطاحة بفريد غانم ومن الجولة الاولى ، اما انت وغيرك فلا تستطيعون ذلك . ومثلي يفكر الكثير من المتعلمين والمثقفين اللذين اعرفهم شخصياً. مع احترامي الشديد لشخصكم الكريم باحترام اخوكم مثقف من المغار07/08/2013 - 04:47:27 pm
6.اعقدوا العزم والله ولي التوفيقحضرة الدكتور المحترم ، أؤيدك بكل حرف وكلمه كتبتها ،ومن اجل تحقيق الأمنيات علينا ان نكون متحدين ومتكاتفين سويةً ،أصبحتم إثنان في هذه البلده كلٍ في أفكاره وتطلعاته للمستقبل بإمكانكما ان تجعلا من المغار قمه ومناره في ربوع هذه البلاد ،ما تبقى عليكما إلا ان تتحدا معاً من اجل مغارنا الحبيبه ،الوقت يسير بسرعه هيا الى الاتحاد هيا الى الأمل المنشود ،المهندس هايل غانم الدكتور زياد قزل ماذا تنتظرون ؟07/08/2013 - 04:47:46 pm
7.יש לי רק שאלה אחת למר זיאד קיזלהאם יש דיל בינך לבין מר פריד? אנחנו רואים את זה בחלק מהתגובות של תומכיו וחלק מהתגובות של תומכיך. אם ככה אז אכזבת אותי בגדול. כל מי שאני מכיר ושרצה להצביע לך רוצים לדעת את האמת. אם זה ככה אז אף אחד לא יצביע לך. האם תוכל לשאת הבטחה מפה בצורה גלויה שלא תחבור לפריד?? האם אתה בעדו אחרי שכשל בתפקידו בכל התחומים ו- 90% מהכפר לא רוצה לראות אותו שוב??07/08/2013 - 04:55:17 pm
8.שו הלפן האדשאטרין בס פי אלחקי... בדנאש בעד מסרחיאת.07/08/2013 - 05:15:59 pm
9.תומךלמגיב מס 7 אני בנאדם מאוד מקורב לדר זיאד ואני מבטיח לך אשית שהוא לא יחבור לאף מועמד מסיבה אחת פשוטה כי הוא בעזרת השם יהיה ראש המעוצה הבא מגאר צריכה שינוי אז בואו נעשה את זה ביחד ותודה לך07/08/2013 - 05:20:50 pm
10.זיאד קיזילתגובה למספר 7, אני עונה בעברית כי התגובה כתובה בעברית. חבר יקר, אני הצגתי את מועמדותי לראשות המועצה במטרה להגיע ולעשות מהפכה ולהפסיק את הקרקס המתנהל שם. אני מאוכזב כמוך וכמו רבים אחרים מהיחס המזלזל והמשפיל שזוכה לו הכפר על כל תושביו מהמועצה ומהעומד בראשה. אני כמוך לא מאחל לנו עוד קדנציה כזאת, עוד אחת כזאת ואבדנו. אני מבטיח לך ולכל מי שמאמין ביכולתי שלא הייתה לי ולכל מי שסביבי כוונות לחבור למר פריד ולא לאחרים. אני מבטיח לך שלא יהיו כוונות כאלה עד קו הסיום. אני מאמין שאני יכול להגיע ולהוביל את הכפר לעתיד טוב, עם שגשוג וכבוד. תודה על ההתעניינות.07/08/2013 - 05:27:47 pm
11.משפטןכל הכבוד ד״ר זיאד אכן אומנות היא מרכיב מרכזי בכל תרבות מתקדמת אבל .... כידוע לך כסף במגאר איין וכל פרויקט יבוא על חשבון אחר. האם למשל תעז לקצץ בתקציב הרווחה שמיועד לתמיכה באמהות חד הוריות לטובת המרכז הזה. בוא נהיה מציאותיים: מגאר צריכה ראש מועצה שיבנה סולם עדיפיות שיהיה מתאים לצרכים החיוניים והבסיסיים של תושבי מגאר ולא סולם עדיפויות שיתאים לנטיות והתחביבים של מועמד כזה או אחר. הוזלת מחירי המים, מפורטת, תיקון כבישים ותאורה ראויה, לשלם משכורות לעובדי המועצה בזמן, כסף לרווחה שבקושי עומדת בנטל ולעובדיה שהם בגדר מלאכים אין אפילו ציוד מינימלי, פינוי זבל בזמן. ועוד ועוד. בוא נעשה את כל אלה ואז נתפנה למרכזי תרבות שהם גם נחוצים.07/08/2013 - 05:42:04 pm
12.النسرالى الاخ الدكتور زياد المحترم انا شخصياً من مُحبي ومؤيدي الفن على جميع اشكالهِ،نعم ينقص المغار هذا ولم يهتم بهِ اي رئيس ويمنحوه اقله تشجيع، اخ زياد:فيما يتعلق بالانتخابات فقد وصلنا اخبار بانك على اتصال مع فريد والعمل على الاتلاف معه،فإن كان صحيحاً،فانك فشلت בגדול وان كان اشاعة عليك اقناع جمهورك ، لان مثل هذا الاتلاف يسبب تراجع الكثير من مؤيديك بعد فشل الرئيس،فتراه يحاول الان تجبير الوضع بمقالاته الطويلة ومسلسله الفاشل ذو الكلمات المنمقة،ولكن ليعرف الاخ فريد واتباعه بان هذا פג תוקף, وكما قال ابرهام لينكولن: تستطيع ان تخدع كل الناس بعض الوقت .. او بعض الناس كل الوقت...ولكنك لا تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت...!!! فأين المنطق...سيناريو اول..( 1 ) اين المنطق الذي يجرنا اليهِ الرئيس فريد ليوقعنا بهِ من جديد لنضرب إيد على إيد..؟ منطق افكارهِ ومبادئهِ وآرائهِ اللاسامية ( اي ضد الدولة ) والتي من المستحيل ان تأتينا بالميزانيات كما يجب،وذلك لرفضه زيارة الوزارات ومطالبتها كما وهي ترفضهُ بدورها ولن يحصل على شاقل واحد..! وهكذا ستبقى البلدعلى ميزانيات جيوبنا، وبيع اراضينا وسياراتنا واخذ القروض وذلك لعدم تقديم المساعدة والتسهيلات للمواطنين وهذا تعويضاً عن الميزانيات الحكومية وهذا لا ولم ولن يبني ويصنع ما ينص عليهِ مسلسلهُ النظرية والتطبيق. تذكروا الحجوزات ورفع الارنونا ، הוצאה לפועל وعدم التسامح والمعاملة القاسية والفاحشة.!! فماذا سيحُل بنا في ولايتهِ الثانية،لا قدر الله..!! والحبل على الجرار. لا بُد للقيد ان ينكسر. انتظروا سيناريو 207/08/2013 - 06:10:27 pm
13.תןמך ר קיזללנומרה 5 מורשחק זיאד דגש ביעריף יקתיב היק אז תנמיך טורים07/08/2013 - 07:00:23 pm
14.משפחת גאנםכל הכבוד ך דוקטור על הכתבה ועל המילים רואים שאתה בן אדם משכיל וצנוע ורואים שאתה יכול לשנות ורוצה להגיד לך באמת תדה רבה וכל הכבוד שהזכרת את אחינו צקר גאנם ז"ל.בהצלחה בהמשך הדרך תמשיך כך07/08/2013 - 07:04:30 pm
15.מן דאר רינאויאנא מעק יא דקטור פיש חדא אחסן מינ ומביין אינק אחסן ואחד ובתחקיש ג'יר אלצידק ואינתי בנאדןם צאדק ומיתעלם צנוע ואלא אלאמאם07/08/2013 - 07:06:01 pm
16.ك.كدكتور زياد من الواضح انك لاتعرف مماذا تعاني المغار وما هي مشاكلها اللاساسيه .07/08/2013 - 07:08:22 pm
17.בסבאסיانادي لكل الحاره دعم الدكتور هو املنا الوحيد07/08/2013 - 07:08:28 pm
18.לד"ר קיזל מהמגיב מס' 7קודם כל תודה על התשובה. אך השאלה הנוספת היט מה יקרה במידה ולא תעלה לסיבוב השני ופריד כן יעלה. האם כן תחבור אליו אז? אני רוצה בבקשה תשובה על סמך העקרונות, האידולוגיה והשכל הישר שלך. אני מזכיר לך את זה שוב על סמך הכישלון האדיר שהיה בתקופה הנוכחית. בתודה מראש ובכבוד רב07/08/2013 - 07:09:31 pm
19.סרחאןרואים שאתה מועמד רציני וחזק אני מקווה שכולם יצביעו לך כי אתה באמת ראוי ויכול לשנות הרבה דברים כפר.אני איתך ולא כמו שאר האנשים שמסתכלים על האינטירס אישי07/08/2013 - 07:11:05 pm
20.ك.كدوكتور زياد من الواضح انك لا تعرف مما يعاني اهل المغار.07/08/2013 - 07:15:35 pm
21.ك.كدكتور زياد انت مرشح عيلة ام مرشح التعاون ارجو اللاجابة وشكرا07/08/2013 - 07:38:12 pm
22.مواطنأخ زياد لما ذكرت أسماء الكتاب والشعراء كان لازم تذكر اسم الكاتب فريد قاسم غانم لأنه في فترة رئاسته كتب شي ألف وخمسمئة موضوع إنشاء . وكمان كان لازم تذكر في قائمة المهرجين أسماء بعض الموظفين الكبار في المجلس. وفي قائمة الراقصين أسماء بعض المنتفعين والمصلحجية . وفي قائمة الممثلين أسماء بعض المعلقين في موقع سبيل . وفي قائمة الفنانين المنكوبين والمضحوك عليهم أسماء جميع سكان المغار .07/08/2013 - 07:51:31 pm
23.עלאא קיזלאני גאה בך דוד מכווה שכול אחד יבין וידע איזה איש גדיל אתה .ישר כוח07/08/2013 - 08:23:59 pm
24.من ال دغشحضرة الدكتور زياد.. أقولك بصراحه انا لولا العيب والحياه كنت مستعد اصوتلك لأنك מאוד מעניין وكلامك مبين انه من إنسان ذكي ومثقف كل إحترام الك وإنشالله على دورك بتموت العائليات ، بتمنى النجاح07/08/2013 - 08:25:41 pm
25.מגאריאני מאמין בך ואמשיך לאמין בך אתה מגיע לך יותר מזה אתה צריך להיות המציג שלנו במששלה גאווה לעידה אני מאוד רוצה שאנשים יתעוררו וינסו אלוהים יברך אותך דוקטור.07/08/2013 - 08:27:44 pm
26.תומך חזקבאלוהים אתה טוב ותצליח,, מספיק שאתה נזכרת בדברים האלה ומילך מאוד מעניינים ומופת בהצלחה يا رب ، والناس ربحانه .07/08/2013 - 08:29:41 pm
27.עלאא קיזלדוקטור זיאד אתה גאווה לעידה ....07/08/2013 - 08:30:57 pm
28.للمواطن ٢٢ودخلك من وينتا الخ فريد قاسم غانم كان فنان ولا شاعر ومعناش خبر ، بعدين طلب خاص الي ما بعرف وفهمان الكلام ما يحشر أنفه ،07/08/2013 - 08:34:53 pm
29.ויסאם שריף קיזךמר זיאד קיזל הנכבד כל הכבוד אתה תופס תיאוצה מיום ליום תמשיך כך מגיע לך להיות ראש מועצה של כולנו דרוזים מוסלמים ונוצרים לעתיד טוב יותר בכפר המדהים. בהצלחה בהמשך הדרך07/08/2013 - 08:40:01 pm
30.حارت بسباسالى الامام يا دكتور .المغار بحاجة الى واحد متلك .انا معاك يا محترم07/08/2013 - 08:47:25 pm
31.مغارياخ فريد لقد قمت باللوم على الاخ زياد انه لم يجتمع معك في الخمسة سنوات الماضية ولم يعطيكم اي استشارة او فكرة للمصلحة العامة وسؤالي هو ماذا كان دورك في فترة زياد دغش وهل أعطيته اي نصيحة لتصحيح أغلاطه ام كنت موافق على ما يجري في تلك الفترة وكانت هذه الخمسة سنوات اللتي انت رئيسها استمرارية للفترة السابقة ....لذالك لا تضع اللوم عليه ما دمت قد تصرفت مثله مع الاخ زياد دعش وانتقادك له كان في اخر فترته .07/08/2013 - 08:48:32 pm
32.עלאא קיזלדוקטור קיזל אתה גאווה למגאאר ישר כוח07/08/2013 - 08:50:56 pm
33.سؤال لسهيل عساقلة + هايل غانم + زياد يزلزياد بلعوس مفش حاجة اكتب اسمك لانو موقفك معارض والجميع يعلم السؤال هو كيف تسكتون على وضع مدرسة " قاسم غانم " وكما تعلمون انها بدون بوابة يعني هذا الوضع من على زمان الرئيس الحالي والذي قبله والجميع يعلم كانو في فترة ائتلاف يعني رئيس ونائبو وغلا3نين لهم مصلحة في ترك الوضع على ما هو.. لكن اذا وافقت معهم مديرة اللواء والمفتشين إنتو وإحنا ممنوع نوافق وهاي اسا فايتين على المدرسة وسنة جديدة ولا حدا من تم ساكت ولكو احركو ما حدا بخصو ولكو حرام منحكي على التعليم ووو واولادنا فالتين بسرحو وبمرحو لحالهون من غير حارس.. اي بلد بقبل يكون عندو هيك ، اولاد صفوف السابع حتى العشر ضايعين بدخنو عينك عينك حد الكيوسك اللي صاحبو بكون ابن اخت الرئيس وفي اكتر من الدخان.. شوفو الموضوع اطرحو جربو علقليلة07/08/2013 - 09:02:26 pm
34.המגיב מס' 7 לד"ר קיזל- קריאה שניההאם יש בינך לבין פריד דיל שאתה הולך לתמוך בו אם הוא יעלה לסיבוב השני? אנא ממך תשובה נחרצת. השתיקה סימן להסכמה. כנראה שלא סתם כולם בתגובות וברחובות מדברים על זה. האם איבדת את הערכים של מפלגת אלתעאוון? אני פונה לאנשים ממשפחתך הנכבדים- משפחת קיזל. האם תסכימו לאבד את הערכים שלכם אחרי שפריד לא הפסיק לתקוף אותכם לפני שזכה בבחירות האחרונות ותצטרפו אליו בסיבוב השני? נא תשובותיכם כי זה מאוד יעזור לי ולהרבה אנשים אם להמשיך לתמוך במר זיאד או לא.07/08/2013 - 09:40:44 pm
35.هذا المقال بطعميش خبزחברי , כל אחד ואחת שציינת למעלה זכה לכבוד הראוי לו , נפרט כמה שמות : סליחה אם שכחתי מישהו ,.. נביל עסאקלה ... זכה בפרוייקט הפסיפס בכפר וזכה לפרסום. סאמר חיר ... משורר משכמו ומעלה מוכר בכל העולם הערבי . סלמאן דגש .. בכל הזדמנות זוכה ליחס . המשורר והעיתונאי מר כמאל אברהים ... זוכה לכבוד בכל מקום. זג׳ל חזור ... כולם מוכרים וכולם מגיעים למסיבות שלהם. אסעיד וחכמאת ... עובדים במתנס ... וכו וכו .. אין ספק שכולם צריכים עוד תמיכה ... וזה יבוא בהמשך .. איך אין לשלול שלא זוכים בכלל ליחס . כבוד למגאר שיש לה אנשים כאלה... אם הכוונה לשבח אותם אז תבורך ואם הכוונה לזכות בקול שלהם .. לא נראה לי שעד כדי כך שהם לא מבינים את המפה הפוליטית ... ואני מצביע ל ..... סוד07/08/2013 - 10:24:24 pm
36.נסיב סרחאןבעימות שהיה בקול ישראל כל אחד מהמועמדים נתן מספר שונה לגבי הגרעון והתקציבים והמעניין כולם הסתמכו על נתוני משרד הפנים .וכפי שידוע לכולם יש משרד פנים אחד במדינת ישראל אז אולי יש כמה משרדי פנים במדינה ואנחנו לא יודעים עליהם אז איפה האמת זכותנו לדעת .07/08/2013 - 10:59:38 pm
37.שאדילמס׳ 7 הגיבור למרות שאתה לא כך אחרת היית מזדהה ., קודם כל אני לא יודיע על מה סמכת בטיעונך שד׳ר זיאד הולך להשתלב עם פריד : אני אענה לך - אין מדבריך שום כלום מהנכון והאמת , אז תחסוך לעצמך סתם שמועות ודי לשקרים נמאס בכפר הזה מכדור השלג שצריך לעצור אותו עבר בכותרת : ״النفاق الإجتماعي " والقلقه بلا طعمه ، בקיצר תנו לאנשים המתאימים לחשוף לנו מה שאין לנו למרות שמגיע לנו כזכות לא יותר אז ידידי אל תפטפט בשטויות בבקשה ממך , אתה בכלל רחווק מהעניין ..07/08/2013 - 11:09:57 pm
38.תושב ג'משהאישי בירפאע אלראס וללה אדא עינא היק נאס07/08/2013 - 11:24:34 pm
39.بيكاسو الشرق الأوسطللوهلة الاولى حسيتحالي في روما وانا عمبقرا المقال كانك مش عايش في المغار جاي تحكيلنا فن ومسرح...وشو مع تزفيت وتنظيف الشوارع شو مع الزبالة اللي بتستقبلنا اول البلد من الناحية الشمالية شو مع عمدان الكهرباء اللي بيضلها مضوية في النهار وبيطفوها في الليل07/08/2013 - 11:30:49 pm
40.من حارة البسباساعجبني اسلوبك في الكتابة محنك بطريقة ذكية بان تجذب السكان بذكر اشخاص من كافة العائلات اسمح لي بالقول بان طريقتك فاشلة انا شخصيا لم يقنعني مقالك بالمرة07/08/2013 - 11:35:14 pm
41.حرام على التعبحرام عتعبك ووقتك شو بدك بهالشفلة اخنا جربني اللي بيكون معو شهادة شو عمل البلد07/08/2013 - 11:40:56 pm
42.תומך בד"ר קיזילאני בטוח לא רק 100 % אלא במליון אתה תהיה ראש מעוצה ותוביל את הכפרר לעתיד חדששש אנחנו איתךךך דוקטוררררררררררררררררררררררררררר07/08/2013 - 11:43:49 pm
43.אזרחכל הכבוד לך דר זיאד שירבו אנשים כמוך אתה בנאדם ראוי להוביל את הכפר שלנו לעתיד טוב יותר אני מאחל לך הצלחה יבה בהמשך דרקך07/08/2013 - 11:47:25 pm
44.פרשן למגיב 7אדוני היקר . אתה מנסה להתגרות במועמד הראוי לשבת על כסא היו״ר המועצה , אתה מנסה לשאול שאלות לא רלוונטיות .כפי שכבודך מבין שדר זיאד קיזל חכם ואינו נאיבי .שקט אך שקול , שוקל את צעדיו בכובד ראש ואינו פזיז .חוכמת החיים שהתברך בה נתנה לו להיות עקבי ושקוף . הוא חונך על אהבת הזולת והאני מאמין שלו אהבת האדם ללא הבדל דת גזע לאום או מין , לעניין שאילותיך הרבות לגבי דילים עם מועמד זה או אחר , יש לי בשורה טובה בשבילך אולי זה ירגיע אותך ! דר זיאד קיזל לא למד את התחחים של אחרים ואינו מסגל ללכת בדרך לא מוסרית כפי שאחרים עשו בעבר ויעשו בעתיד דהיינו לגייס גורמים פוליטים מבחוץ בכדי שישפיעו על גיוס מצביעים מבפנים , כפי שציינתי מקודם ושוב אני חוזר על זה , המועמד דר זיאד קיזל אדם שקוף ולא היתה ולא נבראה הרכילות הזולה שקיים דיל עם מועמד כלשהוא מאחר ואנחנו חשים שדר זיאד הוא החזק מבחינה אלקטורלית ותמיכה גורפת לכן הוא אשר יגיע ראשון בסוף המירוץ .נקודה נוספת ברצוני להבהיר לך ידידי המגיב מס 7 .ביננו לבין ראש המועצה המכהן והיוצא אין שום טינה אם הוא תקף אל תעאון בעבר .כנראה תקף דרך שלא מצאה חן בעיניו כי סיכנה את דרכו אך היום אנחנו בדרך של דר זיאד האדם נקי כפיים ויתכן שאחרים יתקפו את דרכו כי הוא החזק אשר מהווה סכנה במועמדותו . חג שמח07/08/2013 - 11:52:44 pm
45.אבן אלבלדדר" זיאד ערב טוב לך.אני תושב הכפר ועוקב ושומע מה שמתרחש עם המתמודדים.אני עד היום לא תמכתי באף אחד מהמועמדים.אני כמו רבים בכפר שרוצים לשנות לטובה את הכפר,נמאס לנו מהמצב הקיים שראש המועצה יהיה בן למשפחה גדולה או איש צבא או פוליטי יש הרבה בכפר שהם מתאימים לנהל את המועצה ורק בגלל שהם לא ממה שהזכרתי לא יכולים אפילו להתמודד.הכפר צריך תיקון שורש ואני חושב שהגיע הזמן והבוחרים של היום הם לא הבוחרים של העבר. אין בתגובתי זו כל כוונה לפגיעה במועמדים אני מאחל להם הצלחה ולכל מי שירצה לחתמודד.07/08/2013 - 11:55:30 pm
46.צופה מהצדד״ר זיאד קיזל הנכבד אין ספק שהראיה שלך היא ראיה של בחור משכיל והתוכניות שאתה מציג הן עתידיות ומגיע לך כל הכבוד על כך. כאחד שצופה מהצד אני יושב שבקדנציה הזאת אין לך סיכוי להיות ראש מועצה וזה לגטימי כי אתה חדש בזירה הפוליטית ובטח לא בגלל שאתה לא מתאים. מציע לך לחבור למר פריד גאנם וכך יהיה לנו בכפר הנהגה משכילה ומודרנית ואני בטוח שבעתיד הקרוב אתה עוד תהיה ראש מועצה בעזרת השם.07/08/2013 - 11:59:52 pm
47.עובד מדינהלמגיב 36, נסיב סרחאן הנכבד: כל המועמדים הציגו את הנתונים בנוגע לחוב בצורה נכונה מלבד זיאד בלעס שהתבלבל בעצמו בין חוב לנטל ובכך גרם לבלבול רב בסוגיה הנ״ל.08/08/2013 - 12:04:20 am
48...........الرجل المناسب في المكان المناسب والدكتور مكانو في الكيمياء وليس في السياسه08/08/2013 - 12:24:04 am
49.اسمي سعيد وانا مش سعيد زجل ضد فريد ..حرية التعبيرالريشة يا فريد احترم ادابها.....بالموت ما بيباشرو كتابها ساحة المغار اياك تطرق بابها.....ﻻ قدها وﻻنك سبع من غابها هل المحنة الي انت من اربابها....صورة عن الصيغة وعن الي جابها لما العداله طال عنا غيابها.... صرت الرئيس واحد من نوابها يوم الانتخابات جاي نصفي حسابها...وهز الدني من جابها لمحرابها نسيتو مفهيم الرئسي ورئيس...واقلب كراسيكو على رؤوس صحابها08/08/2013 - 02:49:50 am
50.עלאא קיזלמגיב 48 הנכבד: אם מקומו של הד"ר לא במועצה..אז איפה כן?? כולנו יודעים בליבנו שניתן לתת הזדמנות לכל אדם. מעבר להשכלה האקדמית שלו-אני מאמין שלד"ר זיאד קזל יש גם חוכמת חיים ותובנות שיוכלו להעלות את ערכו של כפר מגאר..ולפתח אותו בצורה ישרה ונכונה מבלי לדרוך על אף אדם. לא רוצים מלומד אז מה עדיף אחד לא יודע לקרוא ולכתוב ...........08/08/2013 - 02:51:55 am
51.לטובתך ולטובת הכפרשאלה יא דוקתר זיאד מתי פעם אחרונה הייתה בכפר מה אתה מכיר מהכפר ובכפר אתה כל החיים שלך מחוץ לכפר תסלחלי אבל הראש הנמהג שלך לא ילך בכפר כי לא חיית בכפר תסלחלי אם תהיה ראש מעוצה אתה תקרוס מהחיים אתה בן אדם לא יכול לסבול כל הבעיות בכפר כי לא חייתה בכפר ולא מכיר מה מתרחש בכפר עדיף שלא תהיה כי כל החיים שלך לא הרגשת במשהו מר08/08/2013 - 12:58:25 am
52.עלאא קיזלדוקטור אתה גאווה לנו שיש אנשים כמוך גתה העתיד הרחוק של כפר בעזרת השם08/08/2013 - 01:05:19 am
53.סטודנטיתאמנם איני חלק מכפר מגאר..אבל אני יכולה להגיד בפה מלא שאני תומכת מהצד בדוקטור קיזל..זכיתי לשמוע כמה הרצאות שלו וכולי גאווה שקיים אדם הגון ומקסים כמוהו. ואיני מדברת על פוליטיקה שזה סיפור בפני עצמו. אני פונה אליכם תושבי מגאר היקרים תצביעו טוב יהיה טוב. הדוקטור מלא אופטימיות וכוונות טובות. אני מאמינה שביום מן הימים הוא יצליח להוכיח את עצמו אם רק תתנו לו הזדמנות.. אז אל תשכחו דוקטור קיזל- זה בדוק08/08/2013 - 01:09:52 am
54.مواطن حركل الاحترام والى الامام...انا سامنحك صوتي.08/08/2013 - 01:28:48 am
55.الى صاحب التعليق 48استنادا" لما كتبت فاين مكان مرشحك؟؟ دكتور زياد نحن معك,ومما اسمع كثيرين من معك وسيمنحوك الثقة لانك تستحقها,نعم للتغيير, كفى للكذب والنفاق.08/08/2013 - 01:38:59 am
56.برانيدكتور انا معك الفن شيئ مهم. لكن يا اخي الفن معروف عنو هاي الأيام بطعم يش خبز مع كل احترام للفنانين وانا واحد منهم. أفكارك اكاداميه لن تنجح. العالم كلو. لا يحترم الفن كيف لازم انتي بدك العالم يحترم فن المغار. بحياتك انت لا تليق الراسه بتاتا. لو قلت عنا عباقره في الاختراعات والحاسوب وما شابه كان أوافقك على الدعم. اما يا اخي اسأل اي فنان بالعالم وأغلبيتهم بقلولك ميتين من الجوع. هاي بلد بدها مثمر ون . للأسف مش فنانين. سياستك فاشله. الناس معهاش تكل وانتي بتقلي الفن يا اخي.08/08/2013 - 07:56:31 am
57.אכפת לי ממגארבוקר טוב ד"ר קיזל אני מברך אותך על הדברים היפים. אחד הפסיכולוגים בשם מאסלו דיבר על פירמידת הצרכים . לאדם יש צרכים בסיסיים שמניעים אותו : אוכל. תלבושת . בית ואחר כך ביטחון ולאחר מכן הערכה וכבוד ובסוף הגשמה עצמית. המועצה צריכה להתנהג כך. לצערי המועצה אצלנו עדיין במדרגה הראשונה של סולם הצרכים כי אנו כפר עני . חסר הרבה דברים בכפר ולכן לא ניתן להתקדם כל עוד לא ממלאים הצרכים הבסיסיים של האדם. אני מכבד אותך אבל לצערי אתה חיי באופוריה מסויימת שאינה מתאימה למציאות שלנו. אנחנו לא תל אביב ולא פתח תקווה . אם נצליח לשנות את המחשבות ודרכי התנהגות של תושבי מגאר אולי נצליח לעשות השינוי המיוחל. לכן הייתי מציע לך לרוץ להיות חברבמועצה על מנת לבחון את תפקודך כחבר מועצה ועד כמה אכפת לך טובת הכפר. בטוח אני כי אם תצליח כחבר מועצה אף אחד לא יתחרה איתך בבחירות של 2017 . תחשוב על זה .....08/08/2013 - 08:29:57 am
58.דר קיזלהרבה כבוד והערכה אליך ברמה האישית, אל תסתנוור מעשרים מגיבים באתרי האנטרנט, אלה הם אותם אנשים שכותבים כל הזמן , וכאלה יש לכל מועמד, והכי גרוע שהם כותבים בעילום שם. להיות ראש מועצה מחייב אותך לעסוק בפוליטיקה שנים על גבי שנים, ، זה לאט קרה וזה לא יקרה בין יום ולילה, תחזור להיסטוריה של הכפר , ושל כל הכפרים. אל תייחס יותר מדי חשיבות למגיבים, ואל תיגרר אחרי שאלות מכשילות , בכוונה הם עושים לך את זה. הרי אין פוליטיקה בלי דילים. אם את זה אתה לא מכיר אז באמת חבל לך על הזמן. המגיב ששאל אותך על זה שיש שמועות שאתה באיזה שלב כל שהוא תחבור לפריד, הוא לא שאל אותך סתם, והוא בטוח לא אחד התומכים שלך, הוא תומך בזיאד דגש, ווכוונתו למנוע מהלך זה , כי זה ירסק טוטלית. את המועמד שלו, ולצערי. הוא הצליח בזה. כי הוא חייב אותך לענות. לא מנהלים מהלכים פוליטיים דרך מגיבים באתרי האנטרנט! תלמד להמשך. כתושב ניטרלי אני כותב לך, בתקופה הקרובה בהחלט מקומך ליד פריד, ואל תהסס לעשות את זה ולפני הסיבוב הראשון, דר זיאד, תנחת על הקרקע ותהיה מציאותי, עוד לא הגיע הזמן שלך. בהצלחה.08/08/2013 - 08:45:33 am
59.יא חראם אלשוםיא עמי דשרו לדקטור , שו מאלו ומאל אלסיאסה !!!!08/08/2013 - 08:59:16 am
60.אני המגיב מס' 7- התנצלות והבהרהקודם כל אני מתנצל אם לא הובנתי נכון. אין לי ולא תהיה לי בחיים כוונה לדברים שליליים. אלא רציתי לדעת את האמת על סמך השמועות שמתרוצצות. כולנו בני כפר אחד וככה נהיה. והשאלות שלי היו אך ורק לברר מה הנכון. מכאן אני פונה למר כמאל להוריר את התגובות שלי אם הן גרמו לאי הבנה כזאת. שיהיה לכולם בהצלחה וני עם ד"ר זיאד בכל החלטה שיחליט08/08/2013 - 09:05:51 am
61.فنان من الفنانيناول اشي للتصحيح، هنالك فعاليات للفنانين في الفتره الاخيره وبدعم رئيس المجلس وتشجيعه والاهم هو حضوره لجميع الفعاليات. وين انت كنت في هاي الفتره؟ وإذا كان عندك اقتراحات افضل ، لماذا لم تفصح بها؟ اذا مكتب رئيس المجلس مش عارف اين يقع ! هذا ما سألتك الاعلاميه التي هي ليست بنت المغار! بشرفك. تعملش سياسه على ظهرنا، احنا مش اولاد صغار.08/08/2013 - 09:14:02 am
62.د,عدكتور زياد صعب جدا في ايامنا ان نجد شخص مثلك مثقف ويفكر بهذة الطريقة يجب المغار ان ترفع راسها فيك ّ وانا وهبتك صوتي من هذه اللحظه כל הכבוד08/08/2013 - 10:08:05 am
63.المنصورةلنمرة 55 ما ذكرتة في اخر التعليق هاذا ينطبق عليك وكن مؤدب على اللاقل ولا تشتم الناس08/08/2013 - 10:16:39 am
64.المنصورةارجو نشر تعقيبي الذي ارد فية على نمرة 55.08/08/2013 - 10:39:04 am
65.المنصورةالالى المعقب رقم55 اذا كان مرشحي ليس الدكتور زياد فهاذا يعني اني منافق وكذاب.وانا اقول لك اني لست منافق ولا كذاب واهل المغار يعرفون جيدا من المنافق الكذاب والنصاب.ارجو من الاخ كمال النشر وشكرا08/08/2013 - 11:17:40 am
66.חשובפריד מש רח יתרקק תידווכק ותסיר פי אלקולב אלקראסי תשופהא ובלא ענתריאת08/08/2013 - 10:55:00 am
67.חשובبلا عنتريات وبما انك محب للزجل فاحترامي لك بغض النظر عن موقفك السياسي واقول لك: فريد مش رح يتركك تيدوخك وتصير في القلب الكراسي تشوفها08/08/2013 - 11:13:43 am
68.מנצורהלנומרה 65 אנא מן אלמנצורה ומש מע זיאד דגש ונומרה 55 צודק וזו האמת08/08/2013 - 11:36:02 am
69.תומךאני תומך בדר זיאד כי הוא בא עם גישה אחרת ענינית ומקצועית הבנאדם יודע על מהו מדבר תמשיך חזק ואנחנו אתך כל הכבוד08/08/2013 - 12:36:05 pm
70.الى صاحب تعليق 65لم اقصد التجريح ولا افهم لماذا اخذت تعليقي بصوره شخصيه.08/08/2013 - 01:41:37 pm
71.ניטרלילדעתי צריך לתת הזדמנות לדר' זיאד קזל יש בו פוטנציאל עצום להובלת הכפר למקום טוב יותר. כמו כן אני חושב שקדנציה ראש המעוצה צריכה להיות קדנציה אחת, אפשר להוסיף שנה ואז תהיה 6 שנים.. כך קודם כל אפשר למנוע מאנשים שנכשלו לשוב ולהתמודד, שנית כל קדנציה של 6 שנים היא מספיק ארוכה גם למועמד חזק וטוב, ובתקופה כזאת הוא יכול לעשות שינוי אמיתי. חשוב להבהיר לאלה שמתמודדים שראשות המעוצה זה לא משרה לכל החיים,מי שניסה ונוסה צריך לפנות את המקום לאנשים שבאים אחריו, וכך הלאה..08/08/2013 - 01:57:25 pm
72.שכונה צפוניתאנחנו השכונה הצפונית מוסלמם ודרוזים כאחד נצביע לדר זיאד כי הוא היחדי שיעשה את השנוי המאחלים לו השכונה הצפונית קדימה ביחד08/08/2013 - 07:01:03 pm
73.ابن عيلهنعم للتعيير ونعم للدكتور زياد مرشح الافكار الجديده08/08/2013 - 08:44:17 pm
74.اهلينشو ذكرتني في ايام الحدايه ، بتذكر اسماء عشان توخذ اصوات ، هيك كانو الحدايه يضربو بيت عتابه عشان النقوط. يا دكتور زياد، الفنانين ناس فهمانة وبنضحكش عليهن ببيتين حدادي. إحدي غيرها08/08/2013 - 10:45:09 pm
75.אמיר גאנם למר זיאדזה שמגיבים מנסים ללכלך ולסכסך זה לא אומר שיש לך את הזכות לתקוף וללכלך על פריד גאנם ,אני מבקש תדבר בנימוס זה לא מתאים ותשקול את התגובות שלך דבר ראשון לטובתך כי אולי יהיה עוד סיבוב, דבר שני כי אתה אדם מכובד ומשכיל וזה לא הרמה שלך , דבר שלישי אני מציע לך אל תתייחס לכל המגיבים ותתייחס למגיבים שמדברים לעניין ,אתה יודע טוב מאד שפריד היחידי שלא לכלך על שום מועמד ובעיקר אליך ,זה חומר למחשבה ובהצלחה שיהיה לך מהלב .09/08/2013 - 01:13:48 am
76.פרשן. לאמיר גאנם המגיב מס 75יקירי אמיר, אני לא הסנגור של דר זיאד אך ברצוני להבהיר לך ולאחר שקראתי והבנתי את תגובתך ות תגובתו למגיב 7 .ובכן דר קיזל לא תקף ולא פגע באישיותו של ראש המועצה כאדם וכפריד גאנם אך הוא ערך ביקורת על מדיניותו ודרכו במועצה . ציין במפורש את אכזבתו מיו״ר המועצה ומדרך ניהול המועצה וצדק דר זיאד בגרסתו כמוני וכמוך ועוד מאות אנשים שצפו לשינוי משמעותי אפילו מרחיק לכת ברי ארגון בין כותלי המועצה , גם אתה ידידי אמיר קיווית מאדם משכל ומבין ודינמי שיש לו ריקורד עשיר בעבודה מקצועית ובגילוי מושחתים ,ציפית וקיוות שהוא ורק הוא ינקה את הכללות שכבר הסריח .תסכים אתי ידידי אמיר שאיני מכיר אותך כלל שפריד גאנם עם הכוח המנטלי והכוח האלקטורלי יכל לעשות מה שאחרים לא ניסו לעשות לכו דר זיאד ואנוכי מאוכזבים ממנו ומדרכו ...כולי תקווה שמערכת הבחירות תהיה שקטה ופוריה09/08/2013 - 12:45:24 pm
77.אומןלנומרה 74 איחנא אלפנאני מע דר זיאד .פריד ניסינו לא עשה כלום גם זיאד דגש חבל הדיבור עליו אז אנחנו תומכים בדוקטור .איתראיח09/08/2013 - 01:19:32 pm
78.ناجيدكتور زياد قزل انت شخص مثقف وعلى مستوى عالي وتتمتع بقدرات كثيره ومثبته ... لكن في الظروف الحاليه الموجوده انا قررت التصويت لزياد دغش ... والسبب بسيط وهو ان زياد دغش هو المرشح الأقوى وهو المرشح الوحيد القادر على تطيير فريد من الجولة الأولى ... ولأن زياد دغش هو صاحب الخبره الأكثر مع احترامي الشديد لك وللأخوة زياد بلعوس وهايل غانم وسهيل عساقلة09/08/2013 - 03:20:07 pm
79.לפרשן 76לאדוני הנכבד אין אדם מושלם בוא נדבר את האמת שפריד לא פשל בעניין הכפר אך ייצב את המצב והוציא את המועצה מהבוץ ,אולי כמה התאכזבו מאנטרסים אישיים זה טבעי, מיום שנולדתי עד היום לא היתה מנהיגות במועצה שעבדה בכל התחומים בכמות כזאת, וזה למרות המצב שהיה במועצה שכולם מכירים ולמרות כל המתנגדים הסדרתיים שישבו בשולחן .כמובן זה לא מושלם ולא מספיק אף פעם ,אבל אבל לא פשל, לסיום בהצלחה לכולם לא משנה מי יהיה ראש מועצה ואם לא פריד אז שימשיך את דרכו כי זאת הדרך הנכונה,( פעם אחרונה שישבתי עם פריד לפני 3 שנים אבל זה האמת )09/08/2013 - 05:45:10 pm

استفتاء سبيل

ماهو رأيك في تصميم موقع سبيل ألجديد؟
  • ممتاز
  • جيد
  • لا بأس به
  • متوسط
مجموع المصوتين : 1808