موقع سبيل - اخباري ثقافي  
23/10/2017

آخـر ألأخبـار
22/10/2017 - 05:31:25 pm

21/10/2017 - 08:07:33 pm

20/10/2017 - 05:33:22 pm

20/10/2017 - 05:23:01 pm

18/10/2017 - 03:16:48 pm

16/10/2017 - 01:03:52 pm

14/10/2017 - 10:10:45 pm

13/10/2017 - 10:29:33 pm

13/10/2017 - 09:51:46 pm

13/10/2017 - 03:41:01 pm

انتخابات 2013
أخبار
ثقافة
أدب
مقالات
فن
رياضة
فعاليات مراكز نعوريم وجمعية حماية الطبيعة
مسابقات
مقاطع أغاني
ابداعات شبابيَّة
حفلات تخريج
صيحات الموضة
تسلية
صحة
اخبار اقتصادية وعملات
 







مقالات

20/09/2017 - 09:00:35 pm
مقالات في كلمات يكتبها: زياد شليوط 

شارك في نشر الخبر:

موقع سبيل

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن نرفع ونتمسك بمقولة أننا شعب واحد وقضايانا واحدة ومصيرنا واحد.

السيء.. أن تبقى هذه المقولة شعارا فضفاضا، لا نؤمن بها ولا نتخذها نهج حياة لنا.

الأسوأ.. أن نتخلى عن هذه المقولة عند أول تجربة نمر بها أو لدى هزة عابرة تعكر أجواءنا، ونطلّق تلك المقولة بالثلاث ويعود كل منا الى انتماءاته الصغيرة والفرعية.

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن تتذكر لجنة المتابعة العليا الذكرى السنوية لهبة القدس/ أكتوبر وتدعو لاحياء الذكرى بمهرجان أو مسيرة..

السيء.. أن تتحول هذه الذكرى مثل يوم الأرض، الى يوم روتيني خال من المضمون، دون أن تشعر جماهيرنا به أو تتعرف الى مضمونه الفعلي.

 الأسوأ.. أن يتأخر سنويا التحضير للذكرى فتخرج باهتة دون برنامج توعوي تحشيدي..

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن يواصل الجيش العربي السوري تحرير بلاده من الغزاة البرابرة الجدد، بدعم ومساندة من حلفائه المخلصين.

 السيء.. أن يواصل المعارضون للدولة السورية عماهم وغباءهم السياسي ومطالبتهم برحيل الأسد وكأن شيئا لم يتغير..

 الأسوأ.. أن يدعوا أنهم ديمقراطيون، ويعملون على حرمان طرف شرعي يحظى بتأييد شعبي من المشاركة في الانتخابات التي يطالبون بها..

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن تسعى المعارضات والائتلافات في مجالسنا البلدية والمحلية، الى خدمة المواطنين والارتقاء ببلداتنا..

 السيء.. أن تهتم تلك الأطراف بتسجيل النقاط كل في هدف الآخر، وتتحول الخدمة الى مساجلات كلامية ومناكفات بلاغية فحسب..

 الأسوأ.. أن تصبح مصلحة البلدة والمواطنين في خبر كان..

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن تقدم محاولات في النقد الأدبي وتشجع بعض الموهوبين وخاصة المبتدئين في الكتابة الابداعية..

           السيء.. ان تعتبر الشهادات الصادرة عنك كاملة وصحيحة ومشروعة،                  وتحكم على شهادات الغير بالنقصان والقصور والمجاملة وتشويه الأدب..

           الأسوأ.. أن تنهى عن خلق وتأتي بمثله..

الجيد.. السيء.. الأسوأ..

الجيد.. أن تغير رأيك أحيانا ولا تبقى على رأيك جامدا، عنيدا دون جدوى..

 السيء.. أن تتحول تلك الخصلة الى عادة رديئة، ويصبح تغيير الرأي سلوكا للهروب من مواجهة المواقف الصعبة..

 الأسوأ.. أن يرتبط تغيير الرأي بتغيير المصلحة لديك، وخاصة مصلحتك الشخصية..

 

 





أضف تعليقًا
الاسم (اجباري)
البلد (غير اجباري)
الرد (اجباري)

هام جدا ادارة موقع سبيل تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.


تعليقات
9
معلق
حسب راييي هذا الموضوع لا يستحق كل هذه التعليقات والتعقيبات المطولة، والمعلق الذي كتب تعليقه الهجومي والسوقي والقاسي بعنوان: ( زلمة يقول كلمة حق ) قد نال حظه وجزاءه من التوبيخ والتقريع والبهدلة الي يستحقها .
23/09/2017 - 02:28:26 pm

8
صديق وزميل قديم وحميم للأستاذ زياد شليوط
أقول لهذا الذي كتب تعقيبه الهجومي الذي كله سموم وضغينة وحقد ضد الأستاذ الكاتب زياد شليوط باسم زلمة يقول كلمة حق : عيب عليك ، ألا تخجل من نفسك باستعمال كلمات سوقية وجارحة لا يستعملها الأشخاص المثقفون والمحترمون والذين على مستوى عال من الرقي والأخلاق والقيم الحميدة والسامية . إن الاستاذ زياد شليوط شخصية ثقافية واجتماعية معروفة ومحترمة في كل مكان ويشهد له القاصي والداني .وكلامك السوقي والهابط هذا لا ولم ولن يؤثر إطلاقا عليه أو يمس شعرة منه ، بل ينعكس عليك انت تلقائيا وسلبيا ويدل على مستواك الهابط ثقافيا وأخلاقيا . النقاش والحوار يا حضرة المعلق -( زلمة يقول كلمة إفك وليس حق) يجب ان يكون حضاريا وانسانيا ومهذبا وليس بالشتائم والكلمات والعبارات القاسية والجارحة . ولصديقي العزيز والحميم والقديم الأستاذ زياد شليوط أقول : لا تهتم ولا تكرتث لمثل هذه الخزعبلات التافهة ولهذه الأنتقادات السوقية الهابطة ، انت دائما كبير وعالي وفي القمة .فتابع مشوارك الثقافي والكتابي الإبداعي باعتزاز وكبرياء وبهامة مرفوعة وبعنفوان وشمم . ولتنطلق قافلتك الإبداعية النيرة نحو النجوم .. ولقد صدق المثل القائل : الكلاب تنبح والقافلة تسير . وصدق بيت الشعر الذي يقول : (" فلا ترفع لمن عاداك رأسا = فإن الليثَ تنبحهُ الكلابُ " ) .
23/09/2017 - 01:15:43 am

7
حسن
إلى المعلق زلمة صادق أقول لك عيب هذا الكلام السوقي يطلع منك في حق الأستاذ زياد سشليوط وإذا كان عندك شيىء ضده بامكانك مناقشته ومحاورته بهدوء وبأدب وبلغة راقية ومهذبة وليس بهذا الجارح .يجب ان يكون الحوار والنقاش فوق الأمور الشخصية .
22/09/2017 - 01:23:54 pm

6
أحلام
من المؤسف جدا أن يكتب اشخاص باسماء مستعارة ويهاجمون وينتقدون بعنف شخصيات مثقفة ومحترمة مثل الأستاذ زياد شليوط
22/09/2017 - 01:18:33 am

5
معلق جديد أبو محمود
الذي قاله وكتبه زلمي يقول كلمة حق فيه نوع من المنطق مع أنه موجه بشكل شخصي وفيه كلمات قاسية كان يجب أن لا يستعملها هذا الذي أطلق على نفسه اسم زلمه يقول كلمة حق .وكان من المفضل أن يذكر اسمه الحقيقي ليكون النقاش مباشر وواضح . واما التعقيب الثاني الذي كتبه معلق يقول الصدق وهو أيضا تعليق جارج جدا وفيه تأييد للمعلق الأول زلمة يقول الصدق . وأقول حتى لو ان الشخص المنقد فيه بعض السلبيات او الأمور التي لا تروق للبعض يجب أن لا يهاجم بهذا الشكل العنيف . وزياد شليوط شخص مثقف وكاتب معروف ومحترم وليس من الأدب والذوق ان يتعرض لانتقاد بهذا الشكل وتحت اسم مستعار
22/09/2017 - 01:15:36 am

4
معلق يقول الصدق
إن الذي قاله ( زلمي يقول كلمة حق ) عن مقالة المستر زياد شليوط منطقي وصحيح مئة بالمئة وأنا أأيده ، لأن شليوط هذا بالفعل مثل ذنبة الديك ( كما ذكره ونعته ( زلمي يقول كلمة حق ). فزياد شليوط لا يوجد عنده مبادىء وإلتزامات وثبوت في المواقف والقضايا والامور الهامة : السياسية والإجتماعية وغيرها . فهو في كل يوم مع جهة جديدة وإطار جديد ومن النقيض إلى النققض ) . فاليوم يكون مع شخص او جزب معين ويمدحه وغدا او أو بعد أيام يكون ضده ويطلق عليه أقذر وأسوأ الشتائم والمسبات .او العكس .فكان قبل سنوات ضد حزب البعث السوري وينتقده بعنف ، واليوم هو مع بشار الأسد ومن مؤيديه وانصاره ..وحسب رأيي الشخصي إن جميع كتابات وخربشات زياد شليوط هذا هي هراء وكلام فارغ ولا تفيد المجتمع .. ولكنا نجد ان له في كل عرس كبة وقرص . ودائما يبعث ويرسل هراءه ومقالاته السخيفة لجميع وسائل الإعلام ولا احد يسلم من شره .ومما يلفت الإتباه : ان وسائل الإعلام الرخيصة والصفراء والمأجورة والعميلة هي منبر له ولأممثاله . وفي نهاية التعقيب هذا أتمنى ان لا يفهمني الأستاذ كمال إبراهيم خطأ .. لأن موقع سبيل هو من احسن وأفضل المواقع ووسائل الإعلام من ناحية المستوى والنزاهة والأمانة والمصداقية الصحفية ، وينشر للأقلام المبدعة .. وحتى للرأي والرأي المناقض. ولهذا ينشر لزياد شليوط تمشيا مع حرية الصحافة والتعبير عن الرأي ، وفي نفس الوقت يترك المجال للآخرين وللآراء المعاكسة للرد عليه وعلى أمثاله في هرائهم وتخبصاتهم .. ولأستاذ كمال إبراهيم له مني تحياتي وكل المحبة والإحترام والتقدير.
21/09/2017 - 02:26:17 pm

3
حاتم حسون
شفاعمرو
الى الزلمي "الصادق" الذي يقول كلمة "الحق"،
لم يكن بنيتي الرد على تعقيبك على ما كتبه الأديب والكاتب والناقد الأستاذ زياد شليوط، لو أنك لم تكتب على شخصه وليس على مضمون وجوهر ما كتبه، فالكتابة تحت اسم مستعار هي نوع من أنواع الجبن، وهذا في أفضل المقامات، حتى الشرطة حين يصلها بلاغ باسم مستعار ترميه في سلة المهملات، فم بالك حين يكون كتاب نقد على أمور أدبية وسياسية واجتماعية راقية؟
لست هنا بموقف المدافع عن الأستاذ زياد شليوط لأنه ليس بحاجة الى دفاع، فمستواه الأدبي والأخلاقي والاجتماعي والسياسي طافح بالرقي والايجابيات، وهذه الكتابة لمجهول الاسم ليست بأكثر من تطاول.
تغيير المواقف ليست عيبا عندما تكون للأفضل، صحيح ان النظام السوري بحاجة الى تصحيح ولكن عندما يكون الامر مقابل الدواعش وجبهة العهرة واخواتهما حينها يصبح النظام اتوبيا وافضل نظام في الدنيا وانا مع الأخ زياد في موقفه كما في المواقف الأخرى، اذا كان عزمي بشارة في الاتجاه الصحيح وانحرف الى الرصيف الأدنى فهل يجب السير معه والانحدار؟ اما قضية الأحزاب فحدث ولا حرج، ما معنى الانضمام الى حزب والالتصاق به اذا غير من مساره وانحرف الى الهاوية؟ فقط الحمار لا يغير رايه، على حد قول موشيه ديان.
واختم فأقول: الجيد ان تنتقد، السيء ان يكون انتقادك شخصي وغير موضوعي والأسوأ ان يكون انتقادك سوقيا حتى النخاع.
21/09/2017 - 02:25:06 pm

2
زياد شليوط
شفاعمرو
من المؤسف أن يختبىء أحدهم خلف اسم مستعار ليهاجمني شخصيا ومن منطلق حقد أو كراهية كما يبدو، دون أن يناقش أفكاري، فلو تمتع بالجرأة وأفصح عن هويته لناقشناه باحترام، أما سقط الكلام فلا يستحق الرد!
21/09/2017 - 12:16:31 pm

1
زلمي صادق يقول كلمة حق
عدم الإلتزام بالممواقف والمبادىء هذا ينطبق عليك يا مستر زياد شليوط .انت كل يوم مع فئة وحزب جديد ولا تلتزم بموقف وواحد . كنت في الحزب الشيوعي فترة طويلة وتركته وانضممت إلى جزب عزمي بشارة وتركت حزب عزمي بشارة إلى غيره . وكنت سابقا تهاجم نظام البعث السوري وبشار وحافظ السد وتسبهم وتشتمهم . واليوم انت مع بشار الأسد وتدافع عنه .. انت مثل ذنبة الديك كل ساعة وكل دقيقة تتغير حسب المزاج وحسب مصلحتك الضيقة وتنقلب بسرعة بزاوية 180 درجة . وأنت تنتقد الحكومة والدولة بشكل عنيف ومتطرف في وسائل الإعلام التي تنشر لك خربشاتك وهراءك وفي نفس الوقت انت معلم مدرسة من سنوات طويلة تعمل في مؤسسة حكومية وتسب الدولة . كيف يسمحون لك بذالك ، يوجد علامة سؤال كبيرة . ربما مطلوب منك ويطلبون منك هذا الشيىء . أنت في هذه المقالة يا أدون ويا سيد زياد تناقض نفسط بنفسك .
21/09/2017 - 02:41:01 am










Copyright © sabeel.co.il 2009-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع سبيل
Developed & Designed by Sigma-Space.com | Hosting by Sigma-Hosting.com