الذِّكرى 19 وعلى الـ 19 توكَّلنا - بقلم : نورس عاصي عرايده

تاريخ النشر 03/10/2012 - 10:16:20 am

                         


                              - الوداع الـ 19 لشيخ التقى والاحسان - 
                                            وعلى الله التوكُّل

سبحان من للذات دون الذات أوجدْ               سبحان الواحد العلي القدير الأمجدْ 
ســـبحان من لـــــنور التوحيــــد أوقـــــدْ       سبحان من اٌنخرت له الناس سُجَّــــدْ .

                                                  19

وصلاته على رسله الثابتين المخلصين والعدة السعيدة الفائزين أجمعين. 
(مع معانيها المقدسة - 19 - الذكرى 19  )

صادفت يوم الثلاثاء 2.10.2012 الذكرى التاسعة عشر ( 19 ) للعالم، العامل، الورع، التقي، الزاهد، المخلص، الثابت، الموحد النيّر، ذو الكف البرور و وجهٌ يفيض نور، مدرار الكرامة واصل الشهامة، معقل النخوة ومقصد العزة، شيخ الجزيرة ، امام العشيرة، الشمس المنيرة ، منهل الحق الخالص، معول التقوى،  فلاح البساتين وزهرة التوحيد ، شيخنا المرحوم : ابو يوسف امين طريف، الرئيس الروحي لطائفة الموحدي ، من ربوع قرية جولس الظافرة بخطاه الاولى والاخير من المهد الى اللحد الى يوم الدين .
كلنا خشوع الى اللهِ وحده في لحظة صمت قلبية نترحم على عبده الموحد الثابت المتوج بتاج العزة  والكرامة ، العمامة المدورة ( المكلوسة ) المتأصلة بتراث وتاريخ الموحدين . فيعتبر التتويج بهذه العمامة الطاهرة تقليد روحاني الحي النابض المتسلسل منذ مئات السنين . ويعتبر التتويج بهذا التاج الشريف حدث تاريخي مهم  نظرا لانه يقتصر حصرا على العابدين الزاهدين المرتقين مصافا روحانيا عظيما من سلالة المشايخ الكرام الاعيان، درر الاوان و ندرة الزمان.
ان فضائل شيخنا الامين معلومة بين اهل المعرفة وبيوت الدين العامرة . وصورة شيخنا النيره لم تفارق بيوت الموحدين في كل انحاء المعمورة، دلالة قاطعة على كراماته الشهيرة، وما  كانت صورته ذكرى او نافذة مباركة في بيوتنا فحسب، فمشايخنا الاجلاء العابدين المتنسكين الزاهدين كثيرون بحمد الله ، انما العبادة الحقه  رُتب  و " ان اكرمكم عند الله اتقاكم " فتلك شهادة حية على مصاف شيخنا .
ولد عام  1898م  في قرية جولس الجليلية , تعلم في قرية الرامة واغترف من منابع التوحيد ما يسرت له الفطن من عاصمة الزهد و العبادة ، خلوات البياضة الشريفة العامرة في لبنان . حتى ظهر ما بطن من حكمته و حبه للمعلوم الشريف وصلاح اعماله ونياته فعاد علمًا الى الجليل و توفاه الله علما خفاقا وسطرا ناصع البياض في تاريخ الضمير الحي عجزت الاقلام والمحابر عن مكافاته . انتقلت روحه الطاهرة الى ماشاء الله ، وهو فقير ذو العلم النضير ، مغترف الكثير من منهل التوحيد الوفير ، منقطع النظير، مظفرًا بعلم القدير على تحمل الفطن والعقول .
كانت وما زالت بصمته تنبض بالحكمة  والفراسة . فاعماله ما كانت الا معول بناء في قلب التقدم الذي عصف في قرانا الزراعية في نصف القرن الماضي.  وما اسعدنا اذ فزنا بجوار هذا الشيخ الجليل ، التقي الاصيل والشهم الاثيل ، الذي عمل في حديقة الطائفة حتى ازهرت واستقلت فوفق بين الجديد و القديم ، الباطني و الأديم - بالعقل السليم - مُعافينا من رياح خطف الهشيم . حافظ على كرامة ابناء العشيرة مع التغييرات الكثيرة التي عصفت بالمنطقه ككل . فشد عزيمتهم لبناء مستقبلهم ومستقبل اولادهم في دولتهم التي يحافظون فيها على عزة انفسهم ويتشاطرون اصول الحياة المشتركة مع اترابهم واهلهم من كافه الطوائف والقوميات . جاعلين من التلون الحضاري الجديد فرصة سانحة لاشهار البيارق وحط الزوارق في بحر جديد.  يعرّفون العالم على اصالتهم وعنفوانهم وكرم اخلاقهم ورحابة صدرهم التي وسعت بحار الارض وما  كدّرها ظن الانام  ورزايا الزمان. 
فلتكن لحظة صمت قلبية على روح هذا الجويد المتواضع الفقير لله رحمه الله ونفعنا من بركاته.

وهذه قصيدة قصيرة متواضعة كتبتها لذكراه :

لم تنـــــم عيـــني فليــلي قـريـن                اليـــوم و مجــرى الثـواني متــين
كأنـــي مـــكبـــل لا حــياة بـــي                وقـــلبي تصـــلّد بالخبــر الحـــزين
الليــل يــرثي صــاحه اليقظان                  والارض تبكي : وداعا يا اميـن
شيخ الوفى، مصــباح الدجــى                  خاشــع القلب قاصـــدا حـــطين
لا الاهرام تنسى حب الرمال                    ولا الشـرق ينسى مجده الصـين
فارخوا لحظة الصمت خشوع                  وعدُ الثواني في مــرمى الســــنين


نورس عاصي عرايده - المغار

تعليقك على الموضوع
هام جدا ادارة موقع سبيل تحتفظ لنفسها الحق لالغاء التعليق او حذف بعض الكلمات منه في حال كانت المشاركة غير اخلاقية ولا تتماشى مع شروط الاستعمال. نرجو منكم الحفاظ على مستوى مشاركة رفيع.
1.الى نورسكل الاحترام الله يحميك ويزيد من امثالك بهنئ اهلك وطائفتك وبلدك فيك الله يوفقك والى الامام03/10/2012 - 10:32:09 am
2.بنت المغارانتفضت احاسيسي واختلجت انفاسي وهزت كياني وتحركت مشاعري. وصرت اكثر حرا وفخورة بكوني من اهل التوحيد!! اخي نورس المحترم لقد كتب الله لنا ان نكون من اهل التوحيد والحمدالله اننا لو نظرنا الى التاريخ نرى بان تاريخنا كان مشرفا دائما. بل صنعنا من التاريخ بطولات عظيمة فسجل يا تاريخ من هم بني معروف والحمدالله دوما اننا كانت تحكمنا قيادات عظيمة منذ بداية التوحيد وقد برز عندنا شخصيات كبيرة ومهمة لا يمكن ان نتناساها ابدا لانها غرست فينا الحب والاخلاص والوفاء لهذا الدين العظيم والشيخ ابو يوسف امين طريف كان من احد الشخصيات الهامة جدا جدا وخاصة من الناحية الدينية.فيكفي ان تنظر لصورتة فتشعر بدمعات تسيل على وجنتيك بفقدان هذا الانسان الورع الكبير الديان . اليوم وبالمفهوم العلماني تغيرت احوالنا وتشتت افكارنا وصرنا نعبد المادة اكثر من اي شيئ. فعودوا يا بني معروف لاصلكم كما كنتم سابقا التفتوا لانفسكم للحظات سترون انكم تغيرتم كثيرا بت اشعر بالاختناق على حال طائفتي فساقول الله يهدي ابنائنا على الخير والطريق الصواب وشكرا اخي نورس كثيرا كثيرا كلماتك بصدى التاثير بالنفوس دمت بخير دوما وهنيئا لبلدنا التي انجبت شاب غيور على دينه وهنيئا للطائفة اذا كان بعض من شبابها يفكرون بالتوحيد ويحترمون المذهب العظيم تحياتي للجميع03/10/2012 - 11:37:59 am
3.עלוש עראידהאחי נורס, מילים שחוצבות בסלע ומפסלות את דמותך ושקדנותך... אני ממש נפעם מאופי הכתיבה ומאחל לך המון ידע והמון השכלה וקדימה " השמיים הם לא הגבול". השירה ממש קולעת בול... אהבתי והמון איחולי הצלחה.. עלוש03/10/2012 - 12:25:53 pm
4.من المغار ,, صاحب ابوكتعبير جميل ,, ولكن ممكن تفسر شو يعني ( توكلنا على 19 ) لانني لم اجد لها تفسيرا في ذاكرتي التي جالت وصالت في جميع كتبنا وما دونه لنا التراث03/10/2012 - 01:34:12 pm
5.ענןכל הכבוד אבו לג'אר יעטיק לעאפיה אללה ירחמק יא שייך.........03/10/2012 - 01:58:39 pm
6.مغاريةالى المعقب رقم 4 ابن البلد المحترم ان الشاب نورس يقصد ب 19 توكلنا انه من بعد فقدان شيخ الجزيرة تغيرت احوال الطائفة كثيرا وللاسوء طبعا وانا اعني الناحية اثقافيةالدينية فخلال 19 عاما بدون الشيخ امين والذي كان رئيس الروحي في بلادنا.توكلنا على الله لان القيادة الحالية لم تستطع ردع الفوضى العارمة بين ابنائنا لهذا فنحن نتكل على الله دوما وفي كل لحظة03/10/2012 - 03:26:28 pm
7.נאורס עראידהشكرا لكل المعقبين على هذا الاهتمام و التشجيع دمتم ذخرا لهذه الطائفه . الرقم 19 بالاضافه للتفسير الجميل الذي تفضلت به المعقبه رقم 6 ، 19 هو رقم مقدس لانه يعبر عن عدد حروف الجمله التي تبدأ كل نص مقدس وهي : " بسم الله الرحمن الرحيم " عدد احرفها 19 و ذكرى وفاة الشيخ 19 و في ذلك تشابه جميل . فنقول توكلنا على " بسم الله الرحمن الرحيم " لفظ الجلاله .03/10/2012 - 03:57:34 pm
8.متطلعجميل أن نرى شبابا تتذكر الراحل الجليل سيدنا الشيخ أبو يوسف أمين رحمه الله وتخط فيه كتابات . لقد أثلجت صدري أخي الكريم نورس وأتمنى أن تستمر في الكتابه مقالتك جيده وأعتقد أنه بقدرتك أن تتقدم وتكتب على مستوى راقي فالى الأمام نحن بإنتظار جديدك .03/10/2012 - 04:33:50 pm
9.مغاريهكل الاحترام لشاب نورس عرايدة انت فخر لاهلك وأهل بلدك يا ريت نكون زيك واحنا  03/10/2012 - 05:20:20 pm
10.من لمغاربسم الله اخي ليس اسم جلاله ,, اسم الجلاله هو الله .. وبالنسبة للبسمله ( بسم الله الرحمن الرحيم) فالسر فيها ليس بعدد احرفها بل في حرف الباء التي تبتدا بها البسمله ( ب ) ( به كان ما كان وبه يكون ما يكون ) . <br> مقالك جميل واتمنى لك النجاح ..........03/10/2012 - 09:44:51 pm
11.נאורס עראידהللمعفب 10 شكرا على التعقيب . بالنسبه للفظ الجلاله فهو بالطبع لفظ كلمة " الله " تعالى باسماءه الحسنى العديده . البسمله تقوم على لفظ الجلاله اذا ان كلمه "الله" تعالى هي مقصد الحديث وكل تبعاتها تعود على كلمة " الله "التعالى فبذلك ينحقق لفظ الجلاله . بالنسبه لتاويل البسمله فهذا مضمار اخر لن نخوضه في غير مكانه , محور الحديث كان الرقم 19 ذكرى وفاة شيخنا و احدى جماليات هذا الرقم كارقام مقدسه اخرى مثل : 7 و 33 و 36 وغيرها . وبالله التوفيق03/10/2012 - 11:56:34 pm
12.ام عمريكل. احترام يا نورس انت شاب ترفع الراس04/10/2012 - 01:26:06 pm
13.عفيف عبداحسنت يا نورس العزيز ابن اخي عاصي عرايدي يا حبذا لو نشاهد او نسمع مثل هذا الكلام في مجتمعنا في مثل هذه الاوقات فصدقت برثاء شيخنا الجليل شيخ الجزيره عطوفه الشيخ ابو يوسف امين طريف رحمه عالله فنحن منذ وفاته كاننا في صحراء قاحله فكما يقول المتل العربي باللغه العاميه " فرخ البط عوام " فانت خير خلف لاخي عاصي فهذا ان دل على شيء فيدل على حسن التربيه الصالح في البيت دمت نبراسا لابناء طائفتك المعروفيه.05/10/2012 - 12:36:21 pm
14.נדאל אבראהיםנורס היקר בן לאח יקר מאד אחי עאסי עראידה אני מקנא בך על בנך נורס על איכות הדיבור והרגשות שיוצאות מהלב ונכנסת ללב כמו הפתגם התפוח לא נופל רחוק מהעץ וזה מראה ומטכיח כי נורס חונך על אהבת העדה וכבוד המנהיגים הרוחניים שלנו כמו כבוד השיח' אמין טריף זכרונו לברכה .ישר כוח נורס היקר אתה נכס לעדה .05/10/2012 - 12:40:14 pm
15.زيد شفيق اسعداسال الله عز وجل ان يحميك ويعطيك القوه لابراز ثقافتك الكلاميه المعبره الناطقه من غير صوت يدخل الى القلب ببرائه ومحبه الايمان واحترام مشايخنا الافاضل حيث فقدان شيخنا شيخ الجزيره المغفور له عطوفه الشيخ ابو يوسف امين طريف تغمده الله بلرحمته ونحنا ما دمنا نعيش برحمته وحنانه وعطفه على طائفته المعلروفيه.05/10/2012 - 12:44:21 pm
16.וורד טרבושבאמת אהבתי כל הכבוד05/10/2012 - 11:09:38 pm

استفتاء سبيل

ماهو رأيك في تصميم موقع سبيل ألجديد؟
  • ممتاز
  • جيد
  • لا بأس به
  • متوسط
مجموع المصوتين : 30

اخر الأخبار

2019/07/13 14:35:42
قصيدة " تبًّا " شعر كمال ابراهيم


2019/07/09 16:29:47
على باب الجامع.. مصرع عبد السلام جابر (بروخ) من الطيبة(55 عامًا) رميا بالرصاص


2019/07/08 19:20:54
توجيهات رئيس الأركان حول استنتاجات طاقم التحقيق والدراسة من العملية الخاصة في خانيونس ١١/١١/٢٠١٨والتي قتل فيها الكولونيل م خطأً بإطلاق النار من قبل ضابط اسرائيلي


2019/07/07 18:12:11
نداء من القلب ومن العقل لأهلي في يركا - البلد الاهم للطائفة الدرزية في اسرائيل . بقلم علي صلالحة


2019/07/07 17:15:49
في اكبر هجوم واتهامات من قبل براك لنتانياهو بعد تسمية حزب براك " اسرائيل ديمقراطية " استمعوا للفيديو التالي :


2019/07/07 16:39:00
جدل كبير بين المواطنين في دالية الكرمل بصدد الخارطة الهيكلية التي قدمها مؤخرًا المجلس المحلي للمصادقة عليها


2019/07/07 01:44:24
باراك يعلن تسمية حزبه الجديد لانتخابات الكنيست باسم " اسرائيل الديمقراطية "


2019/07/07 01:35:56
المغار : عملية اطلاق نار باتجاه محل تجاري دون وقوع اصابات


2019/07/06 20:48:49
توزيع جوائز " أ.م.ت " للفنون والعلوم والثقافة على12 فائزًا وفائزة في هذه المجالات